افضل زيوت محركات ديزل

زيت الديزل عبارى عن مقطر بترولي قابل للاحتراق يستخدم كوقود لمحركات الديزل.

طريقة تعيين جودة زيوت الديزل

يتم تحديد جودة أي زيت من خلال شيئين، أولا لزوجته ثانياً مستويات أدائه، بالنسبة لأي محرك، اللزوجة المناسبة لاستخدامها تحتاج فقط أدنى درجة حرارة لكي يتم بدء التشغيل وأيضاً يمنح أعلى درجة محيطة، ويمكن معرفتها عادةً من دليل المشغل.

بالنسبة لمعظم محركات الديزل، سوف يكون زيت محرك الديزل متعدد الأحجام SAE 15W-40 هو الأكثر تلائم، هذا يسمح بالبدء من درجة حرارة -20 درجة مئوية والتشغيل المستمر حتى درجات حرارة محيطة تبلغ 40 درجة مئوية أيضًا، تتوفر SAE 10W-30 DEOs متعددة الدرجات.

تاريخ تصنيع زيوت الديزل

من منتصف الخمسينات حتى منتصف الثمانينيات

تم تعيين أداء زيوت محركات الديزل إما من خلال American Petroleum Institute (API) Service Classification API CC أو API CD

يمكنك وضع زيوت API CC في محركات الديزل التي لا تعمل من خلال الشاحن توربيني وزيوت API CD في محركات الديزل التي تعمل من خلال الشاحن توربيني.

تم تحديد زيت المحرك لمحركات الديزل ثنائية الدورة من ديترويت من خلال مستوى “الرماد الكبريتي”، وعادة ما يتم استخدام زيت المحرك الذي يلتقي API CC.

مع التطور المستمر محركات الديزل، أصبحت هناك حاجة إلى زيوت محركات الديزل عالية الكفاءة والأداء لتوفير تحكم أفضل عند استهلاك الزيت، وحماية نظام الزيت، ونظافة حزام المكبس، ورواسب الأرض ذات المكبس.

من عام 1985 فصاعدًا

تم تقديم تصنيفات خدمة API API CE و CF CF-2و CF-4 و CG-4 لتلبية الطلبات التي تتزايد بشكل مستمر للتحكم في رواسب المكبس ذات درجة الحرارة العالية ومنع تآكل مجموعة الصمام والتخلص من مقاومة الأكسدة وتراكم السخام.

تم تطوير تصنيفات خدمات زيوت محركات الديزل API بعد ذلك، مثل API CH-4 و CJ-4 و CI-4 و CK-4 التي تم تقديمها مؤخرًا، مع التركيز على جميع المتطلبات التي تتعلق بقضية إعادة تدوير غاز العادم (EGR) و PDF وأنظمة المحفز في المحركات التي تم تقديمها منذ أوائل القرن الحادي والعشرين.

سلسلة تصنيف الخدمة API C متوافقة مع السابقة، يمكن استخدام زيوت API CK-4و CI-4 و CJ-4 و CH-4 حيث يوصى باستخدام زيت تصنيف منخفض (مثل API CG-4)، ومع ذلك ، في نفس الوقت الذي قدم فيه API API CK-4 ، قدموا أيضًا خدمة تصنيف API FA-4 التي تحدد SAE XW-30 DEOs المصممة بشكل خاص لمحركات الديزل.

يتم تصنيع زيوت API FA-4 لكي تقوم بمعالجة انبعاثات الغازات الضارة التي تتسبب في حدوث مشكلة الاحتباس الحراري وتلبية احتياجات أنظمة معالجة العادم لتي تم تطويرها ولاكنها لم يتم إدخالها بعد، لأول مرة، تصنيف خدمة API جديد غير قابل للتبديل وأيضاً لا تتوافق مع الإصدارات السابقة، لا يمكن أن تقوم باستخدام زيوت API FA-4 بدلاً من زيوت API CK-4 وCJ-4 و CI-4 و CH-4

يتم تعريف تصنيفات خدمة API بشكل خاص لكي تقوم بتغطية احتياجات التشحيم لمختلف محركات الديزل في أمريكا الشمالية، على الرغم من أن الشركات التي تقوم بتصنيع زيوت محركات الديزل حول العالم تستخدم عادة تصنيفات خدمة API لتستطيع تحديد زيوت محركات الديزل لمحركاتها.

مواصفات زيوت الديزل

تم تقديم جميع مواصفات زيوت محركات الديزل الخاصة برابطة مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA – Association des Constructeurs Europeens dÁutomobiles)

توجد مواصفات خاصة بزيت المحرك ACEA لزيوت محركات السيارات وأيضاً المركبات الخفيفة وزيوت محركات الديزل (تصنيف A / B) ، وزيوت محركات البنزين والمركبات الخفيفة عالية الأداء وزيوت محركات السيارات عالية الأداء والتي تتطلب أن يوافق المحفز (التصنيف C) وأيضاً مواصفات زيت المحرك لـزيوت محركات ديزل للخدمة الشاقة (تصنيف E).

تميل تصنيفات ACEA إلى طلب مستوي مرتفغ من اللزوجة لتحسين الأداء، وتوافق أكثر حدة مع نظام معالجة العوادم، وتركز بعض تصنيفات ACEA أيضاً على توفير خدمة تصريف أفضل للزيت.

كما طورت المنظمة اليابانية المعنية بمعايير السيارات (JASO) من مواصفات زيوت محركات الديزل التي تركز بشكل رئيسي على نظافة المكبس، تآكل قطار الصمام، السخام ومقاومة الأكسدة في درجة حرارة عالية والقدرة على تحمل.

بعض الاختبارات التي استخدمت في تصنيفات JASO هذه خاصة فقط بمحركات الديزل، إن تصنيفين JASO الحاليين هم عبارة عن تركيبات قليلة الرماد حيث تم تزويد المحركات بأجهزة تقوم بالمعالجة اللاحقة مثل DPFs والمحفزات.

أنواع زيوت الديزل

تستخدم JASO DH-2 لمحركات الديزل من النوع الثقيل والتي تستخدم في الشاحنات والحافلات و JASO DL-1 لاستخدام محركات الديزل لسيارات الركاب.

مصنعو محركات الديزل أصبحوا أكثر مشاركة بأنفسهم في إنتاج مواصفات زيت محرك الديزل الخاصة بهم.

تقوم بعض الشركات المصنعة بتحديد الحد الأقصى لمستوى الرماد / الكبريت / الفوسفور (SAPS) في زيت المحرك، يشار إلى زيوت المحركات هذه باسم “SAPS المنخفض”.

افضل زيوت محركات ديزل

ما هو أفضل زيت محرك الديزل والذي يجب عليك استخدامه؟ تذكر أن أي زيت معروف بمستوى أدائه ولزوجته، تحقق من التوصيات التي تقدمها الشركة المصنعة.

سوف يحدد كتيب المشغل الخاص بمحرك ديزل الحديث تصنيفات صناعة زيوت محرك الديزل مثل API CJ-4 أو ACEA E4 / E6 / E7 / E9 ، ربما مواصفات الشركة المصنعة مثل CAT ECF-3 ، MB 228.51 أو فولفو VDS- 4 ، وربما توصية SAPS.

قد يحتاج محرك الديزل الأقدم فقط إلى زيت محرك الديزل API CI-4 ، أو حتى API CH-4 أو CG-4. قم باختيار درجة اللزوجة المناسبة لنطاق درجات حرارة التشغيل التي سوف تواجهها.

أفضل طرقة للعمل هي الاتصال بمورد مواد التشحيم، يجب أن يكونوا قادرين على تقديم التوصية بزيت المحرك لذي يناسب سيارتك أو أسطولك.

في بعض الحالات، قد يكون من الأفضل استخدام نوعين من زيوت محركات الديزل المختلفة التي تقوم بتلبية على وجه التحديد متطلبات زيت المحرك لمحركات مختلفة في أسطولك.

سوف تحتاج الورش التجارية التي تقدم الخدمات إلى مجموعة من سيارات محرك الديزل اثنين أو حتى ثلاثة زيوت مختلفة لمحركات الديزل بتركيبات مختلفة من الأداء واللزوجة لكي تلبي متطلبات التشحيم لمحركات الديزل التي تقوم بخدمتها.

الأضرار التي قد تنتج عن زيت الديزل

عندما نصف أداء زيت محركات الديزل، يصبح الأمر أكثر تعقيداً، ويمكن أن يؤدي استخدام النوع الخاطئ من زيوت الديزل إلى إتلاف بعض جزاء محرك الديزل الحديثة مثال على ذلك مرشحات جسيمات الديزل (DPF) وكذلك أنظمة معالجة العادم.

لزوجة زيوت الديزل

هناك العديد من درجات اللزوجة المتاحة، وأصبحت زيوت المحركات منخفضة اللزوجة أكثر شيوعًا.

هناك نوعان من اللزوجة وهم الحركية والديناميكية: تتكون درجة اللزوجة الكيميائية عادةً من رقم واحد (درجة اللزوجة الأحادية) أو رقمين مع شرطة بينهما (درجة اللزوجة المتعددة).

اللزوجة الحركية، الآن لنتحدث عن أحدث تصنيف API، كيف تختلف زيوت CK عن لزوجة مختلفة عن زيوت FA، تتأثر اللزوجة بثلاثة أشياء، درجة الحرارة، الضغط، والسرعة (التي تتعلق بسرعة المحرك)، في الغالب نحن نعمل تحت الضغط الجوي أو أعلى قليلاً حتى نتمكن من اعتبار ذلك ثابتًا نسبيًا، يتغير اختلاف درجة الحرارة من درجة حرارة المحيط إلى درجة حرارة تشغيل المحرك العادية والتي عادة ما تكون حوالي 100 درجة مئوية، وهذا يعني أن أكبر متغير هو السرعة. يتم قياس اللزوجة الحركية بسرعة بطيئة جدًا، تحت تأثير الجاذبية فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.