الحفاظ على أداء محركات الديزل

يجب أن تكون الصيانة الوقائية وملاحظة تغييرات أداء المحرك على رأس الأولويات، لتبقيك على الطريق، خصص بعض الوقت في جدولك المزدحم وقم بتنفيذ هذه المهام الأساسية، لأنها سوف توفر لك في النهاية الوقت والمال وتبقيك خارج ورشة الإصلاح.

  1. حافظ على نظافة شاحنتك ومحركك

سواء كنت تقود سيارتك عبر المدينة أو في جميع أنحاء البلاد، فإن الغبار وسخام الطريق يمكن أن يجعل شاحنتك فوضوية إلى حد ما، يسمح لك الحفاظ على نظافة شاحنتك بملاحظة أي مشاكل قبل أن تتحول إلى مشاكل كبيرة، على سبيل المثال، في السيارة النظيفة، يمكنك اكتشاف تسربات زيت جديدة، وخراطيم مكسورة، وتسربات سائل التبريد، وما إلى ذلك.

  1. راقب سوائلك

يقوم زيت المحرك بتليين الأجزاء المتحركة من المحرك، لكنها تصبح حمضية وملوثة بمرور الوقت وتحتاج إلى التغيير بانتظام، سوف يقلل نقص تغييرات الزيت من الأداء وعمر المحرك.

يجب عليك أيضًا مراقبة سائل تبريد المحرك حيث لا يقل أهمية عن زيت المحرك، سيساعد إبقاء سائل التبريد متوازنًا مع المواد الكيميائية المناسبة على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك، وتجميد سائل التبريد، والتحليل الكهربي المدمر للمحرك في بطانات الأسطوانة.

  1. تغيير الفلاتر بانتظام

تمامًا كما يجب أن تكون شاحنتك نظيفة، يجب أن تكون السوائل نظيفة أيضًا، وجميع المرشحات جزء لا يتجزأ من الصيانة الوقائية.

يجب استبدال فلاتر الوقود بين الوقت والآخر لضمان تدفق وقود جيد ونظيف لمحركك، لا تتخطى فلاتر الوقود الغير نظيفة وستقيّد أو توقف تدفق الوقود إلى المحرك، مع انخفاض تدفق الوقود، سوف تلاحظ انخفاضًا في أداء المحرك، ومع الفلاتر المسدودة تمامًا، سوف يكون لديك محرك لا يعمل.

تضمن فلاتر الزيت نظافة الزيت عن طريق إزالة الجزيئات التي يمكن أن تسبب تآكل المحرك وتلفه. في كل مرة تقوم فيها بتغيير زيت المحرك الخاص بك، تحتاج إلى تغيير مرشحات الزيت الخاصة بك.

يضمن فلتر الهواء النظيف أن يتنفس المحرك هواء نظيف، يلزم تغيير فلاتر الهواء من حين لآخر، ويعتمد التردد على البيئة التي تعمل فيها، وسوف يمنع مرشح الهواء المتسخ والمنسد تدفق الهواء ويقلل من أداء المحرك.

من المهم الحفاظ على مرشحات جسيمات الديزل (DPF) أيضًا.

  1. تغيير الزيت بانتظام

للحفاظ على عمل المحرك بسلاسة، قم باستبدال الزيت باستمرار، من الصعب وضع قاعدة صارمة وسريعة على فترات تغيير زيت المحرك، يعتمد ذلك على العديد من العوامل، مثل وقت تباطؤ المحرك وعدد مرات تشغيل المحرك على البارد وأحمال المحرك، إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في التوصل إلى فاصل زمني لتغيير زيت المحرك،

يرجى الرجوع إلى إرشادات الشركة المصنعة للمحرك المحددة، بالإضافة إلى ذلك، سيسعد موظفونا بمناقشة جميع هذه العوامل ومساعدتك على التوصل إلى فترة تغيير الزيت المثالية لمحرك الديزل المحدد.

  1. نظام العادم الخاص بك

نظام عادم شاحنتك أمر حيوي لرفاهية الخاص بمركبتك، أصبحت أنظمة العادم هذه أكثر تعقيدًا طوال الوقت، مع مرشحات جسيمات الديزل (DPF) وأنظمة سائل عادم الديزل (DEF) التي تم تطويرها جميعًا من أجل تلبية معايير وكالة حماية البيئة.

تحتاج إلى الانتباه لتجديد DPF، والذي يحدث عندما تسخن الجسيمات في الفلتر إلى الاحتراق وتتحول إلى رماد وثاني أكسيد الكربون، يمكن أن يحدث Regen بإحدى الطرق الثلاث: سلبية أو نشطة أو قسرية، إذا حدث التجدد بشكل متكرر، فأنت بحاجة إلى أن يقوم فني صيانة بإلقاء نظرة على سيارتك وتحديد السبب، بالإضافة إلى أنه يجب تنظيف مرشح DPF بشكل دوري لإزالة أي رماد متبقي من تجديد DPF.

تأكد من الاحتفاظ بخزان DEF الخاص بك ممتلئًا، لأن النفاد سيتسبب في حدوث خطأ وانخفاض أداء المحرك.

  1. تحقق من المبرد الخاص بك

يحافظ مبرد الشاحنة على برودة الشاحنة عن طريق نقل الحرارة من المحرك إلى الهواء، تنتج محركات الديزل الكثير من الحرارة أثناء التشغيل، ويمكن أن يقلل المبرد المخترق من نقل الحرارة هذا، ويؤدي في هذه العملية إلى ارتفاع درجة الحرارة، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى فشل محرك لا يمكن تخطيه، لذلك يعتبر صيانة عنصر التبريد أمر ضروري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.