زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده

هناك أنواع مختلفة من زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده المتوفرة في السوق، وإذا كنت جديدًا وتتعلم عن الزيت الهيدروليكي وزيت المحرك وتجده مربكًا باختلافات واستخدامات كل منهما وسوف نتحدث اليوم في هذه المقالة ونقدم لك تحليلاً بسيطًا للاختلافات بين كل منهما وإذا كان يمكن أن يكون أحدهما بديلاً عن الآخر.

زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده

زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده هو وسيط نقل الطاقة في جميع الأنظمة الهيدروليكية وتحتوي على مجموعة واسعة من المركبات الكيميائية وهذا يشمل الزيوت، البوتانول، الفثالات ، الأديبات، بولي ألكيل جليكول، مثبطات التآكل، إضافات مضادة للتآكل وغيرها.

ووظائف زيت الهيدروليكي تتجاوز مجرد نقل الطاقة فأن الغرض الرئيسي من الزيت الهيدروليكي هو نقل الطاقة الهيدروليكية، ولكنه مفيد أيضًا في الوظائف الثانوية ويمكن أن تكون هذه الوظائف الثانوية نقل الحرارة وإزالة التلوث والختم والتشحيم.

وتتطلب المعدات الهيدروليكية التشحيم لحماية الأجزاء الداخلية للارتداء والصهر، ويوفر زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده تزييتًا كاملاً بين الأجزاء المتحركة، وهذه الأنظمة ستكون غير فعالة للغاية وغير موثوق بها بدون خصائص التشحيم للزيت الهيدروليكي.

لكي يعمل الزيت الهيدروليكي، هناك خصائص محددة يجب أن تستوفيها مثل ما يلي:

  • اللزوجة: تحمي الزيت من التلف الذي قد يسبب التجويف.
  • مؤشر اللزوجة: قياس اللزوجة من درجة حرارة إلى أخرى.
  • مثبطات التآكل: تساعد على إطالة عمر الجهاز من خلال تقليل التآكل

ما الفرق بين الزيت الهيدروليكي وزيت المحرك؟

يتم تصنيع زيت الهيدروليكي وزيت المحرك من الزيوت الأساسية مع الإضافات المختلطة، ومن المتوقع أن تكون الزيوت الهيدروليكية منخفضة الانضغاط، والاحتكاك المتوقع وثبات اللزوجة، وتهدف زيوت المحركات إلى أن تكون مقاومة عالية للحرارة، ومقاومة لامتصاص الوقود والمركبات الكيميائية المنتجة أثناء الاحتراق.

من المرجح أن يحتوي الزيت الهيدروليكي وزيت المحرك على إضافات تهدف إلى توفير التنظيف لتقليل الرغوة، ومن خلال إيجاد ما هو أفضل لمعداتك أو محركك يمكن أن يضمن لك أفضل زيت لسيارتك.

خصائص تجعل الزيت الهيدروليكي يعمل

  • من المهم جدًا استخدام زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده الصحيح للتطبيق عندما يتعلق الأمر بتشغيل الدوائر أو المعدات الهيدروليكية لتحقيق عمر خدمة أطول.
  • يعتبر السائل الموجود في الزيت المعدني أحد أكثر السوائل استخدامًا، ولكن بعض الأنظمة تتطلب مقاومة للحريق نظرًا لقربها من مصدر حراري يمكن أن يسبب مخاطر الحريق.
  • الغرض الرئيسي من الزيت الهيدروليكي لأي معدات هو نقل الطاقة، وتحتوي الأنواع المختلفة من المعدات على مضخة ترسل الزيت من خلال خطوط الصمام والزيت في تلك الخطوط ينقل طاقة المعدات إلى المحرك لتشغيله، ويجب أن يتدفق الزيت الهيدروليكي بسلاسة لجعل السيارة تستجيب على الفور.
  • يجب أن يتمتع الزيت الهيدروليكي بصفات التشحيم الجيدة أيضًا، تحتاج المضخات والأسطوانة والمحركات إلى التشحيم لجعلها فعالة وتمديد عمرها الافتراضي، وتوفر بعض الزيوت الهيدروليكية الجيدة إضافات مضادة للتآكل تعمل بشكل جيد ومتوفرة من موردين مختلفين.
  • الختم: هو شيء آخر يجب ملاحظته عندما يتعلق الأمر بالزيوت الهيدروليكية لتجنب التسرب، ويمكن أن تتدفق الزيوت الرقيقة من خلال ويمكن أن تقلل من كفاءة السيارات، السوائل السميكة تحافظ على التسرب من الحد الأدنى إلى لا شيء.

فيما يلي بعض الخصائص الأخرى التي تجعل الزيت الهيدروليكي يعمل:

  • اللزوجة:

هذه هي الخاصية الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالزيت الهيدروليكي حيث يتم تطبيقه على معظم المضخات، ويعتبر معظم المنتجين حدود اللزوجة المحددة لمضخاتهم حيث أنه من الأفضل أن تبقى في حدودها، وأحد أسباب أهمية تحديد اللزوجة هو أنه إذا انخفض الضغط في المضخة وكان الزيت سميكًا جدًا، فقد يتسبب في تلف الزيت بسبب التجويف.

  • مؤشر اللزوجة:

يُعرف أيضًا باسم VI، وهو قياس اللزوجة من درجة حرارة إلى أخرى، وقد يبدأ استخدام زيت به مؤشر لزوجة منخفض بشكل جيد، ولكنه قد يبدأ أيضًا في حدوث بعض التسرب وقد يتسبب في حدوث ضرر عند بدء التشغيل.

  • نقطة صب:

هذه هي أدنى درجة حرارة يتدفق فيها الزيت، ويجب أن تكون أقل من أدنى درجة حرارة للمضخة للحصول على المزيد من التشحيم.

  • معدلات اللزوجة:

خاصية تعمل على تحسين الزيت ليظل قابلاً للعمل طوال نطاق واسع من درجات الحرارة.

  • ارتداء مثبطات:

هذه هي الإضافات التي تترابط مع الأجزاء المعدنية في النظام الهيدروليكي، وبمجرد أن تبدأ الإضافات في العمل، فهذا يطيل من عمر السيارة عن طريق تقليل التآكل.

قد يستغرق البحث عن الزيت الهيدروليكي المناسب لسيارتك وقتًا قليلًا للتفكير في الأفضل للاستخدام، هذا هو السبب في أنه يجب عليك على الأقل معرفة كيفية العناية بمعداتك من خلال معرفة ما يجعلها متينة.

السائل الهيدروليكي يخدم أكثر من غرض واحد:

الغرض الأساسي من السائل الهيدروليكي هو نقل الطاقة الهيدروليكية في شكل مركب من الضغط والتدفق لجميع المقاصد والأغراض، يمكن اعتبار السائل الهيدروليكي صلبًا وغير قابل للضغط تقريبًا لأنه يعمل على مكابس الأسطوانات والتروس/ المكابس/ دوارات المحركات، وتضخ المضخة الهيدروليكية السائل، ويدفع السائل المشغلات وهذه هي طبيعة السائل التي يمكن فهمها بسهولة في النظام الهيدروليكي ومع ذلك، فإن نقل القوة الميكانيكية ليس الحيلة الوحيدة في حقيبتها.

إن إزالة التلوث ونقل الحرارة، الختم والتشحيم كلها خصائص ثانوية مهمة للسائل الهيدروليكي وعلى الرغم من أن هذه الخصائص تعمل بشكل فطري في الزيت الهيدروليكي، فإن اعتبارها كجزء من تصميم أو صيانة الآلات السيارة سيساعدك على تحقيق أقصى استفادة من نظامك.

تعتبر إزالة التلوث في السائل الهيدروليكي أكثر الخصائص الثانوية شيوعًا، ويعلم الجميع أنه يجب إزالة الأوساخ من الزيت، وهذا هو السبب في أن كل جهاز محمول يحتوي على مرشح هيدروليكي واحد على الأقل (عادة ما يكون رديء الجودة، وهو أمر لم يخبرك به والدك عن الترشيح) وعلى الرغم من اختلاف التقديرات، يتفق الجميع على أن التلوث هو السبب الأول لفشل المضخات والصمامات والمشغلات على الأجهزة المحمولة حتى قبل الأضرار المادية.

لا يحتاج زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده إلى التغيير بشكل متكرر:

الزيت الهيدروليكي في الدفع الخلفي ليس مثل زيت المحرك في سيارتك، لا يتعرض الزيت الهيدروليكي لنفس الظروف المسيئة التي يعاني منها زيت محرك السيارات، مثل درجات حرارة الاحتراق 2000 درجة، ودخول السخام من حرق غير مكتمل، والتلوث المفرط من جزيئات التآكل أو الماء أو الوقود.

وفي ظل الظروف العادية، يمكن لزيت النظام الهيدروليكي الذي يتم صيانته جيدًا وأن يستمر إلى أجل غير مسمى، ويتحلل الزيت الهيدروليكي بالحرارة الشديدة والتشبع المفرط للماء والأكسدة، وعلاوة على ذلك، تؤدي ظروف مثل ارتفاع محتوى الماء والحرارة إلى تفاقم الأكسدة وتقلل الحرارة العالية أيضًا من اللزوجة، والتي إذا كانت منخفضة بما يكفي، ستسمح بالتلامس من معدن إلى معدن، مما يؤدي إلى تلوث داخلي.

ومع ذلك، إذا كان الزيت نظيفًا وباردًا وخاليًا من الماء، فإن كيمياء تحطيمه غير موجودة، وتبقى في نفس الحالة التي تم صبها في الخزان، وإذا كان أي شيء، فإن بعض الإضافات مثل الزنك، يمكن أن تستنفد بمرور الوقت، لذا فإن مراقبة السوائل من خلال برنامج تحليل الزيت ستضمن أنك ضمن معلمات التشغيل.

ليس كل زيوت الهيدروليكية متشابهة

يختلف زيوت محركات هيدروليك عالية الجوده تمامًا مثل زيوت سيارتك، ويمكن أن يأتي زيت الهيدروليكي من الزيت التقليدي، ولكن يمكن صياغته أيضًا من المخزون الاصطناعي، ويمكن أن يكون زيت الهيدروليكي أيضًا قائمًا على الجليكول، أو مزيج من الماء / الجليكول أو حتى 100٪ من الماء تقريبًا في بعض التطبيقات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.