مواصفات ILSAC لزيوت محركات السيارات

هل تمتلك سيارة يابانية، أمريكية أو كورية؟

هل تعلم أن سيارتك تحتاج لزيت ذو مواصفات خاصة؟

إذا لم تكن تعلم فهذا الموضوع موجه لك…

ربما لم تعرف مسبقاً عن ضرورة استخدام زيوت بمواصفات خاصة لمحرك سيارتك.. ولكن يبدو أن كل آلة صنعها الإنسان تحتاج إلى العناية بها كما أشار صانعها لتحافظ عليها لأطول فترة ممكنة…

ويمكنك التعرف أكثر عن ضرورة استخدام الزيوت بمستويات جودة معينة من هنا..

ولكن .. ما هي مواصفات ILSAC؟

هي مواصفات خاصة بزيوت المحركات تصدرها اللجنة الاستشارية العالمية لمواصفات الزيوت (ILSAC) أو International Lubricant Specification Advisory Committee

وهي لجنة أمريكية-يابانية تم تشكيلها عام 1990 ، وهي مكونة من جمعية مصنعي السيارات الأمريكية AAMA (سابقاً) وجمعية مصنعي السيارات اليابانية JAMA..

أقفلت جمعية مصنعي السيارات الأمريكية في عام 1999 وحل محلها حاليا كل من جنرال موتورز وفورد وكرايسلر بشكل مستقل.

ومهمتها وضع مواصفات لزيوت سيارات الركوب الأمريكية واليابانية.. خاصة التي تعمل بالبنزين.. أي أنه لم يصدر من ILSAC – حتى الآن – مواصفات تختص بسيارات الديزل أو سيارات الخدمة الشاقة.

في 1992 أصبحت مواصفات ILSAC تشكل الحد الأدنى من مواصفات الزيوت المستخدمة في السيارات الأمريكية واليابانية..كما أن أكبر الصانعين الكوريين – مجموعة هيونداي-كيا – تتخذ من مواصفات السيارات اليابانية مرجعاً لها.. وبالتالي فإن أغلب مواصفات زيت المحرك الموصى بها من قبل الصانع الكوري – وأغلب الصانعين الكوريين – توصي بأن يكون الزيت مطابقاً لمواصفات ILSAC..

ترتبط مواصفات ILSAC ارتباطاً وثيقا بـمواصفات المعهد الأمريكي للبترول API.. وخلال إصداراتها الأولى لم تعدُ كونها نفس مواصفات API مضافاً إليها اشتراطات API للتوفير في الوقود.. ومع الوقت تحاول ILSAC في إصداراتها سلوك نهج مختلف تدريجيا عن مواصفات API بحيث تغدو مختلفة عنها بشكل ما في المستقبل.

تُرمّز مواصفات ILSAC برموز سهلة جدا.. حيث تتكون من حرفي GF بالإضافة إلى رقم.. وكلما زاد الرقم كلما كانت المواصفة أحدث وأعلى في المواصفات.

فمثلا.. مواصفة GF-5 أحدث وأعلى في المواصفات من GF-4.. ولذلك يفضل دائما أن تستخدم زيتاً بأحدث مواصفات ILSAC.. حتى وإن كان دليل المالك لسيارتك يوصي بمواصفة أقدم.

أهم ما يميز مواصفات ILSAC عن مواصفات API أن زيوتها موفرة لاستهلاك الوقود.. كما أن ثباتها في المحرك أعلى.. كما أنها تتواجد بلزوجات خفيفة فقط لا تزيد عن 10W-30..

وعادة ما يتم الإشارة إلى مواصفات ILSAC في كتيب المالك إلى جانب مواصفات API.. فلم نجد حتى الآن إشارة إلى مواصفات ILSAC وحدها في كتيبات المالك.. خاصة إذا كان الدليل يسمح باستخدام لزوجات متعددة ما بين خفيف وثقيل..

وقد يشكل ذلك مشكلة لمالكي السيارات الذين يرغبون في استخدام لزوجات أعلى لمحركات سياراتهم.. فلن يجدوا زيوتاً بمواصفات ILSAC ذات لزوجات عالية.. وفي هذه الحالة فليس أمامهم إلا الالتزام بمواصفات API فقط..

ولكن يجب الإشارة إلى أنا الزيوت المطابقة للمواصفات الحديثة من ILSAC توفر الحماية العالية المطلوبة للمحرك حتى مع اللزوجة الخفيفة..

والآن فلنتعرف على المواصفات بشيء من التفصيل..

الفئة

الحالة

الخدمة

GF-6A

تم تقديمها في مايو 2020 ، وهي مكافئة لمواصفات API SP ومواصفات توفير الطاقة EC-II، حيث أنها مصممة لتوفير الحماية ضد الإشعال المبكر على السرعات البطيئة LSPI (التسقيف)، وحماية تآكل سلسلة التوقيت، وحماية محسنة ضد الترسبات عالية الحرارة للمكابس والشواحن التوربينية ، وسيطرة أكثر صرامة على الترسبات الطينية والورنيش، هذا بالإضافة إلى التحسن في الاقتصاد في استهلاك الوقود وحماية أفضل لنظام التحكم في الانبعاثات وحماية المحركات التي تعمل على الوقود المحتوي على الإيثانول حتى E85.

تتوفر زيوت GF-5 بلزوجات

10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-6A حيثما تم التوصية بمواصفات GF-5 وما قبلها.

GF-6B

تم تقديمها في مايو 2020 ، وهي مصممة لتوفير الحماية ضد الإشعال المبكر على السرعات البطيئة LSPI (التسقيف)، وحماية تآكل سلسلة التوقيت، وحماية ضد الترسبات عالية الحرارة للمكابس والشواحن التوربينية ، وسيطرة على الترسبات الطينية والورنيش، هذا بالإضافة إلى التحسن في الاقتصاد في استهلاك الوقود وحماية نظام التحكم في الانبعاثات وحماية المحركات التي تعمل على الوقود المحتوي على الإيثانول حتى E85.

تتوفر زيوت GF-6B بلزوجات 0W-16 فقط حتى الآن.

GF-5

قدمت في أكتوبر 2010 ، وهي مكافئة لمواصفات API SN ومواصفات توفير الطاقة EC-II، حيث تم تصميمها لتقديم حماية أفضل من ضد ترسبات الحرارة العالية على المكابس (البساتم)، بالإضافة إلى سيطرة أكثر صرامة على الترسبات الطينية، وكذلك التوافق مع موانع التسريب، بالإضافة إلى توفير أحسن لاستهلاك الوقود، وحماية لشاحن الهواء (التيربو)، والتوافق مع نظم السيطرة على العوادم، وحماية المحركات العاملة بالوقود المحتوي على إيثانول حتى مستوى E85.

تتوفر زيوت GF-5 بلزوجات

10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20, 0W-16 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-5 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-4 وما قبلها.

GF-4

قدمت في عام 2004، وهي مكافئة لمواصفات API SM ومواصفات توفير الطاقة EC-II، حيث أنها مصممة لتوفير مقاومة أفضل ضد التأكسد، وحماية محسنة ضد الترسبات، وحماية أفضل ضد التآكل، بالإضافة إلى أداء أحسن في درجات الحرارة المنخفضة طوال فترة حياة الزيت، وتتطلب المواصفة اجتياز اختبارات أكثر لتوفير الوقود.

تتوفر زيوت GF-4 بلزوجات

10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-4 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-3 وما قبلها.

GF-3

قدمت في عام 2001، وهي موجهة للاستخدام في سيارات الركاب وسيارات الفان والشاحنات الخفيفة العاملة بمحركات البنزين حسب إجراءات الصيانة الموصى بها من صانع السيارة.

يجب على هذه الزيوت أن تلبي متطلبات مواصفات API SL ومواصفات توفير الطاقة EC-II على الأقل بالإضافة إلى تحسين فيما يتعلق بالتأثيرات طويلة المدى للزيت على نظام انبعاث السيارة ، وتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود، وتحسين في معدل التبخر والسيطرة على الرواسب وأداء اللزوجة، كما تتطلب المواصفة أيضًا عمراً أطول للإضافات ومعدلات استهلاك منخفضة للزيت على مدار عمر خدمة الزيت.

تتوفر زيوت GF-3 بلزوجات

10W-30, 5W-30, 0W-30, 5W-20, 0W-20 فقط.

يمكن استخدام زيوت GF-3 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-2 وما قبلها.

GF-2

تم إصدارها في عام 1996، وهي مكافئة لمواصفات API SJ ومواصفات توفير الطاقة EC-II ، وهي موجهة للاستخدام في سيارات الركاب وسيارات الفان والشاحنات الخفيفة العاملة بمحركات البنزين حسب إجراءات الصيانة الموصى بها من صانع السيارة، وتوفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك بالإضافة إلى الحماية ضد التأكسد والتآكل من خلال السيطرة على الرغوة، بالإضافة لمتطلبات التشغيل في الجو البارد.

تتوفر زيوت GF-2 بلزوجات

0W-30, 0W-40, 5W-20, 5W-30, 5W-40, 5W-50, 10W-30, 10W-40, 10W-50.

يمكن استخدام زيوت GF-2 حيثما تم التوصية بمواصفات GF-1.

GF-1

صدرت في عام 1993، وهي مكافئة لمواصفات API SG حيث توفر حماية كافية ضد تراكم الترسبات الطينية داخل المحرك بالإضافة إلى الحماية ضد التأكسد والتآكل، كذلك فهي زيوت موفرة للطاقة طبقاً مواصفات API Energy Conserving II (EC-II).

والآن راجع كتيب المالك الخاص بسيارتك.. وتأكد من أنك تستخدم الزيت الحاصل على مواصفة ILSAC كما هو موصى به.

مواصفات ACEA لأداء زيوت المحركات

إذا كنت تمتلك سيارة أوروبية.. فلربما لم تعرف أنها تحتاج إلى زيوت بمواصفات خاصة…

في هذا المقال سنتعرض إلى مواصفات ACEA لزيوت محركات السيارات الأوروبية لنتعرف على الفروق الأساسية بين رموزها.

ولكن قبل أن تبدأ في القراءة فقد تود معرفة لماذا تُعد تلك المواصفات ومثيلاتها من الأشياء الأساسية عند اختيار زيت المحرك؟

ولنبدأ ..

ما هي مواصفات ACEA لزيوت محركات السيارات؟

هي مواصفات تفصيلية تحدد مستوى أداء زيت المحرك ..

تَصدُر هذه المواصفات من جمعية مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA) أو Association des Constructeurs Européens d’Automobiles

أنشئت جمعية مصنعي السيارات الأوروبية في عام 1972، وتضم في عضويتها كل مجموعات الصانعين المتواجدين في أوروبا، بما فيها تويوتا أوروبا وهوندا أوروبا وهيونداي أوروبا..

فلنتعرف أكثر على هذه المواصفات..

تعتبر مواصفات ACEA حديثة نسبياً، فقد أصدرت أولى مواصفات ACEA لزيوت المحركات في عام 1996، وحلت محل مواصفات السوق الأوروبية السابقة لزيوت المحركات CCMC..

تتميز مواصفات ACEA في إصداراتها الحديثة بالتركيز على طول عمر خدمة الزيت في المحرك خاصة في حالات الخدمة الشاقة.. وكذلك التواؤم مع قوانين البيئة الصارمة في أوروبا..

أصبحت هذه المواصفات بديلا كاملاً عن مواصفات API في أوروبا.. ولن تجد حاليا سيارة منتجة في أوروبا يشير دليل المالك فيها إلى مواصفات API إطلاقاً.. فإذا لم تكن شركة السيارات ذات مواصفات خاصة بها بسوف تشير مباشرة إلى مواصفات ACEA.

طريقة تصنيف المواصفات تختلف جذريا عن مواصفات معهد البترول الأمريكي API، وربما أكثر تعقيداً…

فعلى عكس المواصفات الأمريكية التي تقسم مواصفاتها إلى قسمين (محركات البنزين ومحركات الديزل)، فإن مواصفات ACEA تقسم مواصفاتها إلى 4 أقسام رئيسية، وتعطي لكل قسم منها رمزا مميزا..

حرف A : لزيوت محركات البنزين في سيارات الركاب.

حرف B : لزيوت محركات الديزل في سيارات الركاب.

تم دمج الفئتين A و B لاحقاً في فئة A/B

حرف C : لزيوت محركات البنزين والديزل في سيارات الركاب التي تتوافق مع أنظمة المعالجة اللاحقة.

يقصد بـ أنظمة المعالجة اللاحقة: الأنظمة المركبة على نظام العادم لتخفيض الانبعاثات الضارة.

حرف E : لزيوت محركات الديزل الكبيرة وذات الاستخدام الشاق.

وتحت كل قسم هناك أكثر من تصنيف فرعي يختلف فيها أداء الزيت حسب الاستخدام المرجو من الزيت..

فمثلا.. مواصفة A5 مخصصة لسيارات البنزين ولمحركات ذات خصائص محددة.

أم مواصفة C3 فهي مخصصة لمحركات النزين والديزل الخفيفة وبشروط محددة أيضاً..

أهم ما يميزمواصفات ACEA أننا غالبا لا نستطيع استخدام مواصفة محل أخرى باعتبار أنها أعلى منها في الأداء… فلكل مواصفة مميزات وعيوب قد لا تجعلها مناسبة لمحركات معينة..

فعلى سبيل المثال.. فزيوت الفئة C تتميز بمحتواها المنخفض من رماد الكبريت والفسفور والكبريت (Low SAPS) والتي عادة ما تتكون مكونات ذات محتوى “فسفور/زنك” منخفض، مما يجعلها غالباً غير مناسبة في المحركات ذات الغمازات المسطحة أو الكامات الدوارة في أجيالها السابقة، حيث يمكن أن يحدث التآكل المبكر حتى مع زيوت التشحيم التخليقية المتقدمة، فالزنك على وجه الخصوص هو مكون رئيسي للحماية من التآكل في محركات السيارات السابقة.

Flat vs. Roller Tappet: Which Is Better?Engine Tech: Flat-tappet Lifters Still Viable in Performance …

وتوضح ACEA في مواصفاتها هذه الملاحظة بوضوح حيث تذكر:

“تحذير: قد تكون هذه الزيوت غير مناسبة للاستخدام في بعض المحركات. استشر دليل المالك أو الكتيب إذا كنت في شك.”

وعادة ما يكون هذا النص مكتوباً أسفل النص في كتيب مواصفات ACEA.

إذن.. فإذا كان كتيب/دليل المالك لسيارتك يوصي بإحدى مواصفات ACEA فمن الأفضل الالتزام بها دون تغيير… وذلك على العكس من مواصفات API التي يُنصح باستخدام زيوت الإصدارات الأحدث منها باستمرار.

الأهم من ذلك أن تلك التصنيفات يجري تحديثها وتحديث مواصفاتها الفنية مع كل إصدار.. أي أنه يوجد من مواصفة ACEA A3 على سبيل المثال أكثر من إصدار .. يمثل أحدثها أفضلها كفاءة ومراعاة للقوانين الأوروبية.

ولكن للأسف.. فإذا كان أحد الزيوت حاصلاً على مواصفة ACEA A3 مثلا فمن الصعب جدا – على المستخدم العادي – معرفة إذا كانت مواصفة هذا الزيت هي الأحدث أم أنها ترجع لإصدارات سابقة.. ويشكل ذلك باباً خلفياً للغش من جهة شركات الزيوت… فنادراً ما تذكر شركة زيوت سنة الإصدار لمواصفة ACEA الحاصل عليها أحد زيوتها.

ومع أن ACEA وضعت نظاماً يفرض على صانعي الزيوت الالتزام بأحدث مواصفاتها.. إلا أننا قد نرى زيوتاً تضع رموزاً لمواصفات قديمة من ACEA.. خاصة الشركات الصانعة في دول العالم الثالث.

وعلى سبيل المثال – وحتى تاريخ كتابة هذا المقال – ما زالت شركة شل تسوق أحد زيوتها بمواصفة ACEA A2/B2 والتي تم إلغاؤها منذ عام 2004.

وربما يسهل في هذه الحالة التعرف على المواصفة القديمة إذا كان لديك بعض المعلومات عن مواصفات ACEA…

ولكن المشكلة الكبرى حينما تجد زيتا وقد كتب عليه أنه مطابق لمواصفات ACEA A3/AB…

هذه المواصفة تحديداً موجودة منذ عام 1996 وحتى الآن.. فيا ترى هل يتطابق هذا الزيت مع آخر إصدار (2016) أم مع إصدار أقدم (2004 مثلا)؟؟؟

ولمعرفة مدى المشكلة.. فقد صدرت أول مواصفات زيوت المحركات من ACEA في عام 1996.. وصدر بعدها 10 إصدارات تم فيها الكثير من التعديلات على الفئات وقيم الاختبارات الخاصة بها (1996 – 1998 – 1999 – 2002 – 2004 – 2007 – 2008 – 2010 – 2012 – 2016 – 2016v2).

لذلك.. ننصحكم دائما بشراء الزيوت بأحدث المواصفات.. طبقاً لدليل المالك لسيارتكم.

يمكنكم الاطلاع على آخر إصدار من مواصفات ACEA لزيوت المحركات من هنا.

كما يمكنكم الاطلاع على الإصدارات السابقة في الروابط أسفل المقال..

وفيما يلي توضيح لأهم خصائص تصنيفات زيوت ACEA طبقاً لآخر إصداراتها.

A/B: زيوت محركات البنزين والديزل – “عالية الـSAPS”

A1/B1

أزيلت هذه الفئة في إصدار 2016.

زيت مخصص للاستخدام في محركات البنزين ومحركات الديزل للسيارات وسيارات الفان الخفيفة، مصمم خصيصًا ليكون قادرًا على استخدام زيوت منخفضة اللزوجة منخفضة الاحتكاك مع لزوجة حرارة عالية/قص عالٍ (HTHS) بمعدل 2.6 إلى 3.5 مللي باسكال، وقد تكون هذه الزيوت غير مناسبة للاستخدام في بعض المحركات. استشر دليل المالك أو الكتيب إذا كنت في شك.

A2/B2

أزيلت هذه الفئة في إصدار 2004.

زيت للأغراض العامة مخصص للاستخدام في معظم محركات البنزين محركات الديزل للسيارات والشاحنات الخفيفة (الحقن غير المباشر في المقام الأول)، مع فترات تصريف عادية، على الرغم من أنه قد لا يكون مناسبًا لبعض المحركات عالية الأداء.

A3/B3

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه مخصص للاستخدام في محركات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة التي تعمل بالبنزين والديزل مع فترات تصريف ممتدة حيثما حددها صانع المحرك، ولظروف التشغيل القاسية كما هو محدد من قبل صانع المحرك.

A3/B4

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه للاستخدام في فترات التصريف الممتدة في سيارات الركاب ومحركات الديزل الخفيفة ومحركات الديزل ذات الحقن المباشر، ولكنه مناسب أيضًا للتطبيقات الموضحة في A3/B3.

A5/B5

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه مخصص للاستخدام في فترات التصريف الممتدة في محركات سيارات الركاب والشاحنات الخفيفة التي تعمل بالبنزين والديزل المصممة لتكون قادرة على استخدام زيوت منخفضة اللزوجة مع لزوجة HTHS من 2.9 إلى 3.5 مللي باسكال.

هذه الزيوت غير مناسبة للاستخدام في بعض المحركات – استشر دليل/كتيب مالك السيارة في حالة الشك.

SAPS: الرماد الكبريتي والفوسفور والكبريت

HTHS: لزوجة الحرارة العالية والقص العالي

DPF: مرشح جزيئات الديزل

GPF: مرشح جزيئات البنزين

TWC: محفز ثلاثي الاتجاه

C: زيوت محركات متوافقة مع الحفاز و GPF/DPF لمحركات البنزين والديزل – “SAPS منخفضة”

ملاحظة: ستزيد هذه الزيوت من عمر مرشحات DPF/GPF و TWC وتحافظ على الاقتصاد في استهلاك الوقود في السيارة.

تحذير: قد تكون بعض هذه الفئات غير مناسبة للاستخدام في أنواع معينة من المحرك – استشر دليل/كتيب مالك المركبة من الصانع في حالة الشك.

C1

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه مع أدنى مستوى من SAPS، مخصص للاستخدام كزيت متوافق مع المحفز في فترات التصريف الممتدة في المركبات مع جميع أنواع أنظمة المعالجة اللاحقة الحديثة وسيارات الركاب عالية الأداء وسيارات الفان خفيفة الخدمة ومحركات الديزل ذات الحقن المباشر والمصممة لتكون قادرة على استخدام زيوت منخفضة اللزوجة بحد أدنى من لزوجة HTHS يبلغ 2.9 مللي باسكال.

C2

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه مع مستوى SAPS متوسط ​​، مخصص للاستخدام كزيت متوافق مع المحفز في فترات التصريف الممتدة في المركبات مع جميع أنواع أنظمة المعالجة اللاحقة الحديثة وسيارات الركاب عالية الأداء وسيارات الفان خفيفة الخدمة ومحركات الديزل ذات الحقن المباشر والمصممة لتكون قادرة على استخدام زيوت منخفضة اللزوجة بحد أدنى من لزوجة HTHS يبلغ 2.9 مللي باسكال.

C3

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه مع مستوى SAPS متوسط ​​، مخصص للاستخدام كزيت متوافق مع المحفز في فترات التصريف الممتدة في المركبات مع جميع أنواع أنظمة المعالجة اللاحقة الحديثة وسيارات الركاب عالية الأداء وسيارات الفان خفيفة الخدمة ومحركات الديزل ذات الحقن المباشر والمصممة لتكون قادرة على استخدام زيوتلتكون قادرة على استخدام زيوت بحد أدنى من لزوجة HTHS يبلغ 3.5 مللي باسكال.

C4

زيت محرك مستقر وثابت في مستواه مع مستوى SAPS منخفض، مخصص للاستخدام كزيت متوافق مع المحفز في فترات التصريف الممتدة في المركبات مع جميع أنواع أنظمة المعالجة اللاحقة الحديثة وسيارات الركاب عالية الأداء وسيارات الفان خفيفة الخدمة ومحركات الديزل ذات الحقن المباشر والمصممة لتكون قادرة على استخدام زيوت بحد أدنى من لزوجة HTHS يبلغ 3.5 مللي باسكال.

C5

أضيفت هذه الفئة في إصدار 2016

زيت محرك مستقر ومحافظ في الدرجة مع مستوى SAPS متوسط – لمزيد من تحسين استهلاك الوقود – مخصص للاستخدام كزيت متوافق مع المحفز في فترات التصريف الممتدة في المركبات مع جميع أنواع أنظمة المعالجة اللاحقة الحديثة وسيارات الركاب عالية الأداء وسيارات الفان خفيفة الخدمة ومحركات الديزل ذات الحقن المباشر والمصممة لتكون قادرة ومعتمدة من قبل الصانع لاستخدام زيوت منخفضة اللزوجة بحد أدنى من لزوجة HTHS يبلغ 2.6 مللي باسكال.

EGR: تدوير غازات العادم

SCR NOx: الاختزال الانتقائي المحفز لأوكسيدات النيتروجين

E: زيوت محركات الديزل شاقة الخدمة

E2

أزيلت هذه الفئة من تسلسلات الزيت في إصدار 2008

زيت للأغراض العامة لمحركات الديزل الثقيلة التي تعمل بالشفط والشحن التوربيني، ودورات التشغيل المتوسطة إلى الشاقة وأغلب فترات تصريف الزيت العادية.

E3

أزيلت هذه الفئة من تسلسلات الزيت في إصدار 2004

توفر فئة التشحيم هذه تحكمًا فعالًا فيما يتعلق بنظافة المكبس، وتلميع التجويف، والتآكل، ومعالجة السخام، وثبات مواد التشحيم. لذلك يوصى بمحركات الديزل التي تفي بمتطلبات انبعاثات Euro 1 و Euro 2 التي تعمل في ظروف قاسية. كما أنها مناسبة لفترات تصريف الزيت الممتدة وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.

E4

زيت مستقر ومحافظ على مستواه يوفر تحكمًا ممتازًا في نظافة المكبس، والتآكل، والتعامل مع السخام واستقرار التزييت، يوصى به لمحركات الديزل عالية التصنيف التي تلبي متطلبات انبعاثات Euro 1 و Euro 2 و Euro 3 و Euro 4 و Euro 5 العاملة في ظروف قاسية للغاية – على سبيل المثال تمديد فترات تصريف الزيت بشكل ملحوظ وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة – وهي مناسبة للمحركات التي لا تحتوي على مرشحات للجسيمات ولبعض محركات EGR وبعض المحركات المزودة بأنظمة اختزال SCR NOx، ومع ذلك فقد تختلف التوصيات بين مصنعي المحركات، لذلك يجب الرجوع إلى كتيبات السائق و/أو الموزعين في حالة الشك.

E6

زيت مستقر ومحافظ على مستواه يوفر تحكمًا ممتازًا في نظافة المكبس، والتآكل، ومعالجة السخام واستقرار التزييت. يوصى به لمحركات الديزل ذات التصنيف العالي التي تلبي متطلبات انبعاثات Euro 1 و Euro 2 و Euro 3 و Euro 4 و Euro 5 و Euro 6 العاملة في ظروف قاسية للغاية – على سبيل المثال تمديد فترات تصريف الزيت بشكل ملحوظ وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة – وهي مناسبة لمحركات EGR مع أو بدون مرشحات الجسيمات، وللمحركات المجهزة بأنظمة SCR NOx، ويوصى بشدة بنوعية E6 للمحركات المزودة بمرشحات الجسيمات وهي مصممة للاستخدام مع وقود الديزل منخفض الكبريت، ومع ذلك فقد تختلف التوصيات بين الشركات المصنعة للمحركات، لذلك يجب الرجوع إلى كتيبات السائق و/أو الموزعين في حالة الشك.

E7

زيت مستقر ومحافظ على مستواه يوفر تحكمًا فعالًا فيما يتعلق بنظافة المكبس وتلميع التجويف. كما يوفر تحكمًا ممتازًا في التآكل ومعالجة السخام واستقرار التشحيم. يوصى به لمحركات الديزل ذات التصنيف العالي التي تلبي متطلبات انبعاثات Euro 1 و Euro 2 و Euro 3 و Euro 4 و Euro 5 العاملة في ظروف قاسية – على سبيل المثال فترات تصريف الزيت الممتدة وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة – وهي مناسبة للمحركات التي لا تحتوي على مرشحات جسيمات، ومعظم محركات EGR ومعظم المحركات المزودة بأنظمة تخفيض SCR NOx، ومع ذلك فقد تختلف التوصيات بين مصنعي المحركات، لذلك يجب الرجوع إلى كتيبات السائق و/أو الموزعين في حالة الشك.

E9

أضيفت هذه الفئة في إصدار 2016

زيت مستقر ومحافظ على مستواه يوفر تحكمًا فعالًا فيما يتعلق بنظافة المكبس وتلميع التجويف. كما يوفر تحكمًا ممتازًا في التآكل ومعالجة السخام واستقرار التشحيم. يوصى به لمحركات الديزل ذات التصنيف العالي التي تلبي متطلبات انبعاثات Euro 1 و Euro 2 و Euro 3 و Euro 4 و Euro 5 و Euro 6 العاملة في ظروف قاسية – على سبيل المثال فترات تصريف الزيت الممتدة وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة – وهي مناسبة للمحركات المزودة بمرشحات الجسيمات أو بدونها، ومعظم محركات EGR ومعظم المحركات المزودة بأنظمة تخفيض SCR NOx، ويوصى باستخدام E9 بشدة للمحركات المزودة بمرشحات الجسيمات وهي مصممة للاستخدام مع وقود الديزل منخفض الكبريت، ومع ذلك فقد تختلف التوصيات بين الشركات المصنعة للمحركات، لذلك يجب استشارة كتيبات السائق و/أو الموزعين في حالة الشك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.